زمزم زمزم
عدد المساهمات : 129 نقاط : 388 تاريخ التسجيل : 28/12/2012
| موضوع: اركان لا اله الا الله الأربعاء يناير 09, 2013 5:18 pm | |
|
اركان كما ان للصلاه اركانا لا تصح الصلاه الا بالاتيان بها كتكبيره الاحرام و الركوع و السجود وغير ذلك من اركان الصلاه التى اذا اخل العبد باى ركن منها بطلت صلاته فكذلك التوحيد له اركان اذا اخل العبد باحد هذه الاركان لم يكن موحدا ولن تنفعه لا اله الا الله شيئا و اما اركان التوحيد فهما ركنان الركن الاول : الكفر بالطاغوت
الركن : الايمان بالله وحده
ودليل ذلك قول الله تعالى ( فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ ) و العروه الوثقى هى كلمه لا اله الا الله و هى كلمه التوحيد
و فى صحيح مسلم ان النبى صلى الله عليه و سلم قال ((من قال لا اله الا الله و كفر بما يعبد من دون الله فقد حرم ماله و دمه حسابه على الله عز و جل ))
واعلم اخى هدانا الله و اياك الى طريق الرشاد -ان العبد لا يكون موحدا حتى يكفر بالطاغوت . ولن يكفر بالطاغوت حتى يعلم ما هو الطاغوت .
اما تعريف الطاغوت فى اللغه : فهو مشتق من الطغيان و هو مجاوزه الحد قال الله تعالى ((إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ )) اى لما زاد الماء وتجاوز حده المعتاد .
اما تعريفه فى الشرع : فالطاغوت هو كل من طغى وتجاوز حده واخذ حقا من حقوق الله تعالى و نسبه لنفسه وجعل نفسه ندا لله فيما يختص به سبحانه .
و حتى يتضح المعنى فى بيان معنى الطاغوت . فهو ان يصرف مخلوق لنفسه احدى هذه الامور الثلاثه .
1- ان يصرف مخلوق لنفسه فعلا من افعال الله عز و جل . كالرزق او الخلق او التشريع ...... الى اخره فان فعل ذلك فهو طاغوت .
2- ان يصرف مخلوق لنفسه صفه من صفات الله عز و جل كعلم الغيب فان فعل فهو طاغوت .
3- ان يصرف لمخلوق عباده من العبادات . كالدعاء او النذر او التحاكم .... الى اخره فان اقر ذلك و رضى به فهو طاغوت وقد يكون سكوته وعدم الانكار اقرار ان لم يتبرأ و يترك .
فهذه الامور الثلاثه التى ذكرناها من صرف منها شيئا لنفسه فهو طاغوت وندا لله تعالى .
وقد عرف الامام مالك ( رحمه الله ) الطاغوت بقوله (( و الطاغوت هو كل ما عبد من دون الله عز و جل ))
و هذا تعريف عام يدخل فيه جميع ما عبد من دون الله
الركن الثانى : الايمان بالله و حده .
والايمان بالله هو ان تؤمن بالله عز و جل وتفرده بجميع افعاله الربوبيه و اسمائه و صفاته و تفرده بجميع انواع العباده التى لا تكون الا له ... و الايمان بالله تعالى يكون على ثلاثه اقسام
القسم الاول : الايمان بربوبيه الله : و هو ان تؤمن بافعال الله تعالى الخاصه بربوبيته. كالخلق و الرزق و التشريع و غيرها من افعال الله تعالى و توحده و تفرده بها دون ان تصرف منها شيئا لغيره قال تعالى : (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفْعَلُ مِن ذَلِكُم مِّن شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ))
القسم الثانى : الايمان باسماء الله و صفاته : وهو ان تؤمن بما اثبته الله تعالى انفسه من الاسماء و الصفات و ما اثبتهله رسوله صلى الله عليه و سلم من غير تكييف ولا تعطيل ولا تحريف ولا تمثيل .قال تعالى ((لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ))
الفسم الثالث : الايمان بالوهيه الله : وهو ان تؤمن بان الله هو الاله المعبود وحده وان جميع العبادات من ركوع و سجود و دعاء و نذر وغيرها من العبادات هى حق محض له سبحانه وتوحده و تفرده بها دون ان تصرف منها شيئا لغيره قال تعالى ((وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً ))
نسال الله ان يجعلنا واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
زمـــــــ قنديل ـــــــــزم
| |
|